Electrical Motors
المحركات الكهربائية Electrical Motors
محركات التيار المتردد A.C Motors
المحركات الحثية induction motor
المحركات الحثية ذات العضو القفص سنجابيsquirrel cage motor
المحركات الحثية ذات العضو القفص سنجابي أحادية الطورsingle phase A.C motors
محرك الضاغط :Compressor Motor:
الضواغط المستخدمة لأجهزة التكييف الشباك والإسبليت نوعان :
1- ترددي من النوع المغلق ( Hermetically Reciprocating )
2- دائري ( Rotary Compressor ).
والنوعان متشابهان من حيث توصيل التغذية الكهربائية اليهم للتشغيل
والنوعان متشابهان حيث الجسم الخارجي يحتوي جميع الأجزاء الميكانيكية والكهربائية معاً
بعض الضواغط مركب بين ملفاته أوفر لود داخلي حماية من ارتفاع الأمبير أو ارتفاع درجه حرارة الضاغط
- الضواغط التي تعمل ب ( 220 فولت )يوجد علبة التوصيل للضاغط أعلى الضاغط أو بأحد جوانبه وبداخلها 3 أطراف وهم ( C R S )
يوجد ملفين بمحرك الضاغط :
1-ملف التشغيل Running:
وهو الذي يتحمل أمبير الضاغط أثناء التشغيل ومساحة مقطعه سميكة
2-ملف التقويم Starting:
وهو المسئول عن تقويم الضاغط ومساحة مقطع ملفاته رفيعة
وهو يعمل فقط أثناء تقويم الضاغط ويخرج من الخدمة عند بلوغ سرعة المحرك حوالي ( 75% ) من سرعته
كيفية تحديد اطراف الضاغط:( C R S)
توجد قاعدة هامة تقول ( كلما زاد مساحة مقطع السلك قلت المقاومة )
وعلى ذلك فإن مقاومة ملف التشغيل ( C R ) أقل من ملفات التقويم ( C S )
ويكون الطرفين( S R ) اكبر المقاومات على الإطلاق ( مجموع ملفات التشغيل والتقويم معاً ) .
قبل توصيل الضاغط بالتيار لابد من تحديد أطرافه أولاً بالأومميتر بين الثلاث أطراف
أكبر مقاومة بين طرفين تكون بين ( S R ) فيكون الطرف الثالث هو ( C ) مباشرةً.
تم تحديد طرف المشترك C بقياسه مع الطرفين الآخرين المقاومة الصغرى تكون (R ) والمقاومة الكبيرة تكون ( S )
ملاحظة هامة :
إذا تم قياس الثلاث أطراف ووجد قيمة المقاومة ثابتة بين جميع الأطراف مع بعضها البعض فهذا يدل على أن الضاغط يعمل 3Phase وليس Single Phase
طريقة اقلاع الضاغط:
هناك ثلاث طرق لاقلاع الضاغط:
1-بواسطة ريليه تيار
2-بواسطة ريليه الكتروني
3-بواسطة ريليه فولت
1-اقلاع بواسطة ريليه تيار:
●-ريليه التيارCurrent Relay
ويسمى ايضا: ريليه بوبين:
وهو عبارة عن ريليه يعمل عند نسبة تيار معينة
يستخدم ريليه التيار كإحدى الوسائل المستخدمة في تقويم محركات الضواغط الصغيرة احادية الوجه
●-تكوينه:
ريليه التيار هو عبارة عن ملف من النحاس الاحمر السميك المعزول بالورنيش يوصل توالي بين مصدر التغذية و ملفات التشغيل لموتور الضاغط
عند توصيل التيار الكهربي له يقوم بتوليد مجال مغناطيسي يعمل على تحريك قلب حديدي موجود بداخله
وهذا القلب على شكل حرف (T)مثبت عليه نقطتي تلامس متحركتان أمام نقطتي تلامس مثبتتين في جسم الريليه
توصل نقطتي التلامس توالي بين مصدر التغذية وملفات التقويم
●-نظرية عمله:
عندما يوصل الجهد الكهربي الى موتور الضاغط فانه يعمل بداية على ملفات التشغيل فقط وبذلك يسحب المتور تيار يعادل سبعة اضعاف تياره المقنن فيتولد في ملف ريليه التيار تيارا عاليا ويشكل حقل مغناطيسي يجذب نقطة التلامس فيغلقها وبذلك توصل ملفات التقويم فيدور الموتور وعندما تصل سرعة الموتور الى 75%من سرعته القصوى يخف سحبه للتيار مما يخفف التيار في ملف الريليه فيتوقف عن العمل ويفتح نقطته مما يؤدي الى فصل ملفات التقويم عن الدائرة ويبقى الموتور شغال
ولا يستغرق كل ما ذكر سوى لحظة بسيطة
●-طريقة توصيله:
يوصل طرف مصدر التغذية النوترال( N)الى طرف الترموستات ويوصل طرف الترموستات الاخر الى الطرف المشترك بين ملف التقويم وملف التشغيل في موتور الكباس ويرمز له (C)
يوصل طرف التغذية الفاز(L) الى النقطة المشتركة بين الملف ونقطة التلامس في الريليه
يوصل الطرف الاخر لملف الريليه الى طرف ملفات التشغيل في موتور الكباس ويرمز (R)
يوصل الطرف الآخر لنقطة التلامس الى طرف ملفات التقويم ويرمز له (S)
منقول للافادة
Aucun commentaire